الأربعاء، 10 يونيو 2015

أسطوانة الأوائل في أساسيات التربية التقنية للصف الثامن اوثروير authorware

بسم الله الرحمن الرحيم

من مشاريعنا هذا العام أسطوانة الأوائل في أساسيات التربية التقنية للصف الثامن 



عن البرنامج :
تعتبر البرمجيات التعليمية التفاعلية من أهم إسهامات جهاز الحاسوب في العملية التعليمية وتعد هذه البرمجيات أحدث طرق توصيل المعلومة وتوضيحها لطلاب العلم والمعرفة، وقد اعتمدت معظم المؤسسات التعليمية بجميع أنحاء العالم مشاريع التعلم الإلكتروني لتوفير بيئة التواصل بين المعلم والطالب ليس فقط في وقت الدراسة بالمدرسة أو الجامعة بل على مدار اليوم كاملاً وفي أي وقت يناسب طرفي العملية التعليمية (الطالب والمعلم) وذلك بتوفير المادة العلمية (الضلع الثالث في العملية التعليمية) بصورة جذابة ، عملية ، ذات كفاءة وجودة مع مراعاة مناسبة التصاميم التعليمية للأهداف العلمية والتربوية وكذلك المقاييس العالمية لإنتاج برمجيات الحاسوب.
إن المركز السوداني لتطوير البرمجيات التعليمية إذ ينتج هذا العمل يسعى لخدمة جميع مكونات العملية التعليمة (الطالب المعلم المدرسة أولياء الأمور) وذلك بتوفير المنهج الدراسي بأسلوب عصري حديث بدلاً عن الكتاب الورقي يراعي إمكانيات الطلاب ومستوياتهم في الفهم ومشجعاً للاستخدام الأمثل لمنتجات التكنولوجيا في مجال العلم والتعلم .
كما أننا نؤكد أن هذا العمل مكمل لدور المعلم الذي يعد الأساس في العملية التعليمة وأن هذا العمل من شأنه زيادة الفهم والتحصيل .
إن أسطوانة الأوائل في مادة التربية التقنية تعتبر تجربة فريدة في السودان حيث تم تصميم وتجهيز هذا القرص وتم مراعاة فيه عدة جوانب ومميزات أهمها:
1-       توفير قرص (صورة + صوت) لمادة التربية التقنية يوافق  الأهداف العلمية والتربوية في إنتاج المقررات الإلكترونية وكذلك المقاييس العالمية لإنتاج البرمجيات التعليمية.
2-      يحتوي القرص على تدريبات الكتاب والأنشطة بصورة تفاعلية تمكن الطالب من الإجابة على أسئلة التدريبات وتصحيح إجابته في حالة الإجابة الخاطئة.
3-      يحتوي القرص على نظام بنك الأسئلة وهو عبارة عن محاكاة للامتحان النهائي في مادة التربية التقنية وفيه يتعرف الطالب على مدى استيعابه وفهمه للمادة ومقدار استعداده للامتحان ،حيث تم تصميم الامتحان بأسلوب مبتكر وجذاب يستطيع الطالب فيه تحديد مستواه بكل سهولة.
4-      يتضمن القرص نصائح وإرشادات للطلاب تعينهم وترشدهم إلى طرق المذاكرة العلمية التي تحقق لهم أعلى فائدة وكيفية الحفظ والمراجعة من أجل الوصول إلى قمة النجاح والتفوق وكذلك طرق حل الامتحانات وأنواع الأسئلة التي ترد في الامتحانات و كيفية التخلص من الخوف والقلق المصاحب لفترة الامتحانات.
5-      كما يشتمل القرص على امتحانات الأعوام السابقة مع الأجوبة النموذجية لها لتكون خير معين للطالب في جلوسه لامتحان العام الحالي.
6-      إن هذا القرص يعتبر أكبر معين وخير دليل ومرشد للطالب الممتحن فهو يوفر له بيئة جديدة لعملية المذاكرة وأسلوب مبتكر في حل الأسئلة والامتحانات .
7-      ينفذ المركز السوداني لتطوير البرمجيات التعليمية مشروع اسطوانة الأوائل لجميع مواد ممتحني مرحلتي الأساس والثانوي (الصف الثامن أساس الصف الثالث ثانوي) كمرحلة أولى في مجال حوسبة مقررات مرحلتي الأساس والثانوي. ويتضمن المشروع إنتاج برمجيات تعليمية لجميع المواد من مرحلة التعليم قبل المدرسي إلى مرحلة التعليم الجامعي بالإضافة إلى تصميم وإنتاج دليل استخدام مفصل لكل من الأسطوانات (الأقراص) المنتجة لتسهيل استخدامها وتحقيق الاستفادة القصوى من المشروع.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

8 التعليقات:

Authorware يقول...

شكراً للأخ على التعليق ... وأقول لك أيضاً تم حوسبة هذه المادة في ولاية الخرطوم من قبل شركات وأفراد .. لكن يبقى لكل فريق برمجي أمكانياته ومقدراته البرمجية التي يفوق بها على أقرانه وهذا ما تميزت به أسطوانة الأوائل

Unknown يقول...

نشكركم على جهودكم المتواصلة

Authorware يقول...

الله يكرمك أخي سامي

yasin adam يقول...

السلام عليكم يا اخي هل بإمكاني ان اجد ملفات صوت وصورة لمقرر الصف الثامن السوداني تحميل برابط واحد لان الفلاشات المعروضة في السوق باهظة الثمن

Authorware يقول...

معظم المواد المنتجة في المقرر السوداني يقوم بإنتاجها افراد وشركات خاصة لذا نجد أن سعرها غالي ولايوجد انتاج لوزارات التعليم لكن هناك مبادرة من وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم لحوسبة المناهج ربما ستطرح هذا العام

Unknown يقول...

مشكورين كتيير

الاستاذ /منذر عبدالله يقول...

أدخل تعليقك..www.facebook.com/basis2013.

Authorware يقول...

شكراً الأستاذ منذر ... كلنا يعمل من أجل تطوير التعليم بالبلاد ... نسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد

إرسال تعليق

Twitter Facebook Favorites

 
تصميم : برنامج Authorware