تعريف التعليم الإلكتروني :-
مجموعة العمليات المرتبطة بنقل وتوصيل مختلف أنواع
المعرفة والعلوم إلى الدارسين فى مختلف أنحاء العالم بإستخدام تقنية المعلومات .
هو تقديم محتوى تعليمي إلكتروني عبر الوسائط
المعتمدة على الحاسوب وشبكاته إلى المتعلم بشكل يتيح له إمكانية التفاعل النشط مع
هذا المحتوى فى المكان والوقت والسرعة التى تناسبه ، وكذلك التفاعل مع المعلم
والأقران سواء أكان ذلك بصورة متزامنة أم غير متزامنة ، وكذلك إمكانية إتمام هذا
التعلم فى الوقت والمكان والسرعة التى تناسب ظروفه وقدراته ، فضلاً عن إمكانية
إدارة هذا التعلم إلكترونياً أيضاً من خلال تلك الوسائط .
متطلبات التعليم الإلكتروني :-
§
خطط
واضحة تبين كيفية دمج التعليم الإلكتروني ، ومراحله وميزانياته .
§
متطلبات
تقنية ، مثل بنية تحتية تكنولوجية واسعة النطاق .
§
متطلبات
تنظيمية وإدارية .
§
متطلبات
بشرية .
أنواع التعليم الإلكتروني :-
صورة
التعليم الإلكتروني من حيث طريقة الإرسال :
Ø
التعليم
الإلكتروني المتزامن :
هو التعليم الذى
يجتمع فيه المعلم والمتعلمين فى آن واحد ويتم التواصل عن طريق التخاطب الكتابي أو
التخاطب الصوتي أو بالصوت والصورة .
Ø
التعليم
الإلكتروني الغير متزامن :
كوضع المصادر على
الموقع التعليم أو عن طريق التواصل بالبريد الإلكتروني أو البريد الصوتي ولوحة
الإعلانات .
التعليم الإلكتروني من حيث إستخدام الجزء الإلكتروني :
Ø
التعليم
الإلكتروني المساند :
يستخدم لمساندة عملية
التعليم التقليدية ودعمها بإستخدام تقنيات وأدوات الويب الإلكترونية .
Ø
التعليم
الإلكتروني المدمج Blended
Learning :
يشتمل على مجموعة من
الوسائط والتى تم تصميمها لتتمم بعضها البعض والتى تعزز التعلم وتطبيقاته. وبرنامج
التعلم المدمج يمكن أن يشتمل على العديد من أدوات التعلم مثل برمجيات التعلم
التعاوني الإفتراضي الفوري ، المقررات المعتمدة على الانترنت ، ومقررات التعلم
الذاتي ، وأنظمة دعم الأداء الإلكترونية ، وإدارة نظم التعلم .
التعليم المدمج كذلك
يمزج أحداث متعددة معتمدة على النشاط تتضمن التعلم فى الفصول التقليدية التى يلتقى
فيها المعلم مع الطلاب وجهاً لوجه ، والتعلم الذاتي ، وفيه مزج بين التعلم
المتزامن وغير المتزامن .
Ø
التعليم
الإلكتروني المباشر :
هو المعروف بإسم
التعليم الإفتراضي الذى يمكن أن يتم بدون إتصال فيزيائي بين المعلم والمتعلم
التعليم الإلكتروني من حيث طبيعته :
Ø
التعليم
الإلكتروني الموجه بالمتعلم Leaner-led-Learning :
وهو تعليم إلكتروني يهدف إلى إيصال تعليم عالى
الكفاءة للمتعلم المستقل ، ويطلق عليه التعليم الإلكتروني الموجه بالمتعلم ، ويشمل
المحتوى على صفحات ويب ، ووسائط متعددة ، وتطبيقات تفاعلية عبر الويب ، وهى إمتداد
للتعلم المعزز بالحاسب فى برمجيات CD-ROM .
Ø
التعليم
الإلكتروني الميسر Facilitated e
learning :
وهو تعليم يوظف تقنية
الانترنت ويستخدم فيه المتعلم البريد الإلكتروني والمنتديات للتعلم ، ويوجد فيه
ميسر للتعلم عبارة عن مساعدة (help) ، ولكن لايوجد
فيه مدرس . (كما هو الحال فى حال رغبتك فى تعلم برنامج معين فإنك تذهب للمنتديات
وتستخدم البريد الإلكتروني وتستخدم قوائم المساعدة فى برنامج ، ولكنك لا تنتظم إلى
تدريس كامل ، بل توظف تقنية الانترنت فى تيسير التعلم للبرنامج)
Ø
التعليم
الإلكتروني الموجه بالمعلم instructor-led-
e-learning :
وهو تعليم إلكتروني
يوظف تقنية الانترنت لإجراء تدريس بالمفهوم التقليدي بحيث يجمع المعلم والطالب فى
فصل افتراضي يقدم فيه المعلم العديد من تقنيات الإتصال المباشر مثل مؤتمرات
الفيديو الصوت والمحادثة النصية والصوتية audio
and text chat والمشاركة فى الشاشة والإستفتاء ويقدم المعلم عروض تعليمية شرح
للدروس
Ø
التعليم
الإلكتروني المضمن Embedded E-learning :
الذى يقدم فى الوقت
على الطلب ويكون مضمن فى البرنامج ، مثال ذلك التعليم المقدم فى نظام التشغيل
ويندوز فتجد معالج يقدم أجوبة أو روابط على أسئلة محدد من قبلك ، وقد يكون فيه
معالج للكشف عن الأخطاء وإصلاحها داخل النظام . وهو تعلم من أجل حل مشكلة محددة ،
ويقدم منه نسختين إحداهما مع البرنامج الذى تم تحميله على حاسب المستخدم والنسخة
الثانية هي دعم عبر الويب حيث يتصل المستخدم بالويب على رابط محدد ويقدم له حل المشكلة
من خلال معالج يتبعه على الموقع .
فوائد ومزايا التعليم الإلكتروني :-
§
المرونة
والملائمة .
§
الوقت
.
§
المال
.
§
الإتصال
والتفاعل .
معوقات التعليم الإلكتروني :-
§
يحتاج
إلى بنية تحتية تكنولوجية قد لا تتوفر فى بعض الأماكن .
§
سعة
النطاق المحدودة للإنترنت قد تعيق عملية التعلم .
§
التكلفة
العالية فى البداية .
§
بعض
الطلبة يشعر بالضياع والإرتباك بشأنة الأنشطة التعليمية .
§
بعض
الطلبة قد يشعر بالعزلة عن أقرانه وأستاذه .
§
فى
التعليم الإلكتروني الإفتراضي بعض المقررات يصعب توزيعها بالإنترنت والبعض الآخر
يحتاج لتواصل شخصي .
§
الطالب
يحتاج لمعرفة مهارات الحاسب .
§
عدم
تكافؤ الفرص بين الطلبة الأغنياء والفقراء من ناحية قدرتهم على إمتلاك أجهزة حديثة
وإتصال سريع .
دوافع الإهتمام بالتعليم الإلكتروني :-
§
زيادة
الطلب على الجامعات وعدم قدرتها على الإستيعاب .
§
زيادة
الطلب على التعليم والتدريب المستمر والتعلم مدى الحياة .
§
زيادة
الطلب على العمالة المعرفية فى المجتمع المعرفي فالإقتصاد الحديث يعتمد على
المعرفة والمعرفة تعتمد على التعليم .
§
الحاجة
للتجديد والتطوير فى مؤسسات التعليم العليا .
§
الحاجة
إلى خفض تكاليف التدريب .
§
زيادة
الوعى بأهمية التعليم الإلكتروني والميزات التى تقدمها .
دور المعلم فى التعليم الإلكتروني :-
(مشكلة كبيرة واضحة عند تطبيق التعليم
الإلكتروني)
عندما نقوم بإدخال تقنية الحاسب والتعليم
الإلكتروني لانلغى دور المعلم فى العملية التربوية التعليمية بل يصبح دوره أكثر
أهمية وأكثر صعوبة فهو شخص مبدع ذو كفاءة عالية يدير العملية التعليمية بإقتدار
ويعمل على تحقيق طموحات التقدم والتقنية .
لقد أصبحت مهنة المعلم مزيجاً من مهام القائد ومدير
المشروع البحثي والناقد والموجه .ولكي يكون دور المعلم فعالاً يجب أن يجمع المعلم
بين التخصص والخبرة مؤهلاً تأهيلاً جيداً ومكتسباً الخبرة اللازمة لصقل تجربته فى
ضوء دقة التوجيه الفني .
والمعلم فى عصر التعليم الإلكتروني مرتبط بأربع
مجالات واسعة هي
:
v
تصميم
التعليم .
v
توظيف
التكنولوجيا .
v
تشجيع
تفاعل الطلاب .
v
تطوير
التعلم الذاتي للطلاب .
0 التعليقات:
إرسال تعليق