الثلاثاء، 10 فبراير 2015

دورة authorware (دورة اوثروير) الدرس الأول

بسم الله الرحمن الرحيم


مقدمة:-
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف خلق الله اجمعين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم في مدونة برنامج authorware وسنبدأ معكم في دورة لتعليم هذا البرنامج من البداية إلى الإحتراف وهذه الدورة قمنا بها في  صفحة برنامج Authorware  وهي مقتبسة من كتابنا احترف الأوثروير7 الذي قمنا بفهرسة دروسه حسب دروس الشركة المنتجة للبرنامج ولتعم الفائدة رأينا أن نقدمها من جديد في هذه المدونة ونسأل الله لنا ولكم القبول وان يجعل هذا العمل في ميزان حسناتنا وان ينفعنا به في يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم كما نسأله ان يحقن دماء المسلمين في مصر وسوريا وسائر بلاد المسلمين .

ما هو برنامج Authorware :-
الاوثروير (Authorware) هو برنامج من انتاج شركة Macromedia وكما هو معلوم ان هذه الشركة من كبريات شركات البرامج علي مستوي العالم وقد اشترت شركة Adobe معظم برامجها ومن بينهم الAuthorware .
الاوثروير (Authorware) هو برنامج نشر يستخدم لإنتاج البرامج التعليمية (البرامج التعليمية هي برامج الهدف منها تعليم المستخدم او بعبارة اوضح تقوم مقام المعلم كبرامج تعليم الحروف الهجائية للاطفال وبرامج تعليم اللغات الاجنبية ) و يستخدم ايضا لعمل برامج الوسائط المتعددة سواء كانت (تطبيق aplication/عرض presentation)والوسائط المتعددة هي برامج تحتوي علي نصوص وصور وصور متحركة واصوات ومقاطع فيديو يوجد بها ازرار تحكم buttons تمكن المستخدم من الانتقال بين واجهات البرنامج والتفاعل معه .
وكذلك ايضا يستخدم لصناعة الالعاب وله امكانية في الاتصال بقواعد البيانات و هو مهم جداً بالنسبة للمعلمين حيث اغلب استخداماته في مجال التعليم خاصة التعليم الالكتروني كما يستخدم في حوسبة المناهج .
وله ميزات كثيرة حيث يمكنه استيعاب احجام كبيرة من الصوتيات والفيديوهات ويتكامل مع برنامج فلاش Flash (اي يمكن كتابة اكواد في برنامج فلاش وتنفيذها في برنامج اوثروير) ومن ميزاته ايضاً احتوائه علي Active X Control  حيث تمكننا هذه الميزة من تشغيل برامج كثيرة داخل تطبيق الاوثروير مثل برنامج البوربوينت PPT وادوب ريدر PDF ومايكروسوفت ورد DOC وغيرها من البرامج.


قبل البدء في برنامج الاوثروير يُفضل الإلمام بــــــ:-
- برامج تحرير وتعديل الصور .
- برنامج فلاش او السويش ماكس .
- ان يكون لك معرفة ولو قليلة بلغات البرمجة خاصة الجافا سكريبت JAVA SCRIPT او سكربت الفلاش او السويش ماكس.
ملحوظة:-
قبل ان نبدأ اريد ان اخبركم بأن دروس هذه الدورة مأخوذة من كتاب احترف الأوثروير7 لمؤلفه عبدالله عبدالقادر محمد الإمام وهذا الكتاب منشور في مكتبة كتب العربية والمكتبة العربية وفي العديد من المنتديات .


الدرس الأول:-
إعداد البرنامج:-
احضر اسطوانة البرنامج وقم بفتحها او تنزيله من الانترنت وقم بالخطوات التالية:

أولا ننقر مرتين علي الايقونة كما في هذه الصورة


بعدها تظهر لنا هذه النافذة و منها نضغط عليNext

بعدها تظهر لنا النافذة التالية و منها نضغط علي yes
و بعدها تظهر لنا النافذة ادناه فنحدد القرص الذي نرغب في تنزيل البرنامج فيه ثم نضغط علي next
بعدها تظهر لنا النافذة ادناه لنسخ ملفات البرنامج في الجهاز فنضغط علي next
و بعدها يبدأ تنزيل البرنامج و عندما ينتهي تظهر لنا النافذة ادناه و هي اخر نافذة منها نضغط علي finish كما في الصورة
بعد هذا نذهب الي قائمة start  و منها programs و منها نفتح البرنامج فتظهر لنا هذا النافذة
 في النافذة اعلاه الخيارات في الاربعة مربعات اختيارية لكن ما يهمنا هو المربع الاخير او الرقم المتسلسل فنحصل عليه من الكراك أي نذهب الي الكراك فنضغط فيه

فننقر مرتين علي الكراك فتظهر لنا نافذة تحوي علي الرقم المتسلسل فنقوم بنسخه و لصقه في البرنامج انظر الصورة ادناه
بعدها نقوم بنسخ الرقم في النافذة ادناه ثم نضغط ok انظر الصورة
بعد الضغط علي ok سيفتح البرنامج ثم نقوم بقفل البرنامج و نرجع الي الايقونة التي مع الكراك patch فنضغط عليها مرتين و منها نضغط علي patch و بذلك نكون قد انتهينا من تنزيل البرنامج
 ونلتقى في الدرس الثاني إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Facebook Favorites

 
تصميم : برنامج Authorware