السبت، 21 فبراير 2015

دورة authorware (دورة اوثروير) الدرس التاسع

بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس التاسع:-
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف خلق الله اجمعين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين الإخوة اعضاء صفحة برنامج Authorware في هذا الدرس إن شاء الله سنتعرف علي الخيار hot spot او المنطقة الساخنة (أي عند دخول مؤشر الماوس في هذه المنطقة يكون قابل لتلقي الامر من المستخدم)

(بما أننا سنتعامل مع منطقة ساخنة لذلك من الافضل استخدام صورة و نكتب فيها السؤال و الاجابات و حبذا لو قمت بعمل صورة بأحدي برامج الرسوم كالصورة ادناه)
كما تلاحظ من الصورة اعلاه فاننا سنقوم بعمل اربعة hot spot حول كل إجابة (و من الصورة فإنك تعرف الاجابة الصحيحة أليس كذلك؟)
افتح المشروع السابق و قم بتحديد كائنات الدرس السابق و اجمعها في group (كما فعلنا لكائنات الدرس الاسبق)
ثم ادرج interaction و سمه hot spot انقر عليه مرتين ثم ادرج الصورة التي قمنا بتصميمها بعد ذلك ادرج display icon يمين الinteraction و من الخيارات اختار الخيار hot spot ثم اضغط ok انظر الصورة ادناه
قم بتسمية ال display icon ب 1  لاحظ ان البرنامج اضاف المنطقة الساخنة و يمكنك تحريكها إذن حركها و ضعها فوق الاجابة الصحيحة (اذا صعب عليك تحريكها فبإستطاعتك أن تحركها بواسطة الاسهم من لوحة المفاتيح)انظر الصورة ادناه
بعدها ادرج ثلاثة display icon يمين الاولي و سمهم 2 و3 و4 (للثلاثة اجابات الخاطئة) ثم ضعهم فوق الاجابات الخاطئة     
انظر الي الصورة التالية
اذهب الي 1 و هي التي وضعناها فوق الاجابة الصحيحة ثم انقر عليها مرتين و اكتب فيها الاجابة صحيحة و افتح 2 و3 و 4 و اكتب فيهم عفوا الاجابة خاطئة اعد المحاولة
و ايضا اذكرك بأنه في الاجابات الخاطئة اعمل try again ليعيد المحاولة عدة مرات و في الاجابة الصحيحة قم بعمل exit interaction و لا تنسي من تصحيح pause before exit interaction و show button كما تعلمنا
و يمكنك عمل score ايضا  ثم قم بالتنفيذ بواسطة العلم الابيض او start icon
 و قم بتغيير شكل الماوس عندما يمر علي المناطق الساخنة و ذلك باعطاءه شكل اليد كما عرفنا سابقا انظر الصورة ادناه
ثم نفذ لتري النتيجة انظر الي ما قمت بعمله في حالة الاجابة صحيحة
و في حالة الاجابة خاطئة
بعد ذلك يمكنك تنفيذ المشروع كله أي ابتداءا من الدرسين السابقين و ذلك من restart و في حالة تكون جميع الاجابات صحيحة سيحتوي الscore علي الرقم 30 لماذا؟
لا تنسي دائما ان التطبيق في البرامج العملية من اهم سبل الابداع و التميز لذلك اكثر منه
ملحق :
Hot object 
او الكائن النشط نطبق فيه مثال بسيط افتح مشروع جديد ادرج interaction ثم انقر عليها مرتين ادرج فيها صورة نستخدمها ككائن نشط (hot object)
ادرج display icon وضعها يمين الinteraction و من الخيارات اختار hot object ثم اضغط ok انظر الصورة
ثم حدد الشكل الذي فوق display icon و بعدها انقر علي الصورة نقرة واحدة ليتم تحديدها ككائن نشط
 من 1 في الصورة اعلاه يمكننا تغيير شكل مؤشر الماوس (اختار شكل اليد)
نريد بعد الضغط علي الصورة ان يظهر لنا النص (هذا رمز برنامج 3ds max او اكتب أي نص تريد) لذا علينا ان نفتح الdisplay icon و نكتب النص بداخلها انظر الي الصورة ادناه بعد التنفيذ
تم الملحق بحمد الله
(الملحق اعلاه يطبق في مشروع جديد)
 و ادعوا لي و لوالدي و للمسلمين و المسلمات بالرحمة و المغفرة هذا و صلي الله علي سيدنا محمد و علي آله و صحبه و سلم و اخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Facebook Favorites

 
تصميم : برنامج Authorware