السبت، 21 فبراير 2015

دورة authorware (دورة اوثروير) الدرس الثامن

بسم الله الرحمن الرحيم


الدرس الثامن:-

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف خلق الله اجمعين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في هذا الدرس إن شاء الله سنتعرف علي الخيار text entry افتح المشروع السابق و حدد كل الكائنات و اجمعها في مجموعة group و ذلك كما تعلمنا او بعد تحديدها اضغط علي ctrl+g (اختصار group) وسمي المجموعة keypress باسم الدرس السابق (سيقوم البرنامج بتسمية المجموعة keypress تلقائيا )
(نريد كتابة نفس السؤال السابق و لكن طريقة الاجابة هنا تختلف حيث يقوم المستخدم بإدخال الاجابة الصحيحة في مربع نص ثم يضغط المفتاح enter)
الآن دعونا  نبدأ الدرس ادرج interaction icon و سمه text entry و انقر عليه نقرتين و ادرج فيه صورة و قم بكتابة السؤال السابق و هو  أي دولة من هذه الدول تقع في أفريقيا؟
·       السعودية
·       السودان
·       قطر
·       فلسطين
و تحت هذه الخيارات سنضع مربع نص يدخل فيه المستخدم الاجابة الصحيحة فقط.
ثم ادرج display icon وضعها يمين الinteraction و في خياراتها اختار  text entry ثم اضغط ok انظر الصورة
سمي الdisplay icon السودان (سميناها السودان لأنها هي الاجابة الصحيحة و عندما يدخل المستخدم كلمة السودان فإن البرنامج يقارنها مع اسم الdisplay icon فان تطابقتا ستظهر لنا رسالة تقول ان الاجابة صحيحة)
و ليظهر لنا مربع النص ننفذ البرنامج و ذلك باستخدام العلم الابيض لماذا؟ إياك أن تكون نسيت مهمة العلم الابيض
(مهمته تنفيذ البرنامج ابتداءا من مكان العلم فنحن لا نريد ان ينفذ لنا من الدرس السابق لذلك استخدمنا العلم start)
بعد ذلك قم بإيقاف مؤقت للتنفيذ و ذلك لتضع مربع النص في المكان المناسب كما في الصورة اعلاه
و الآن قم بسحب display icon اخري وضعها يمين الاولي و سميها * (سميناها * لأنه عندما يدخل المستخدم أي نص اخر غير الاجابة الصحيحة تظهر له رسالة خطأ) انظر الصورة ادناه
افتح السودان و اكتب فيها (الاجابة صحيحة)
و افتح * و اكتب فيها (عفوا الاجابة خاطئة اعد المحاولة)
و لا تنسي في حالة الاجابة الخاطئة ان تتيح للمستخدم عدة فرص للاجابة و ذلك بعمل try again و في الاجابة الصحيحة يخرج من الاجراء مباشرة و ذلك بعمل exit interaction ثم من خيارات ال interaction اختار pause before exiting و show button و كذلك لا تنسي عمل score كما تعلمنا في الدرس السابق  كل هذه الخيارات شرحناها بالتفصيل في الدرس السابق لذا لا داعي  لذكرها مرة ثانية
و عند التنفيذ ابتداءا من العلم الابيض في حالة الاجابة خطأ عرض لي هذه الصورة
و في حالة الاجابة صحيحة
و عندما ننفذ البرنامج من restart أي البرنامج كله (الدرس السابق و درس اليوم) و في حالة تكون الاجابتين صحيحتين سيحتوي الscore علي الرقم 20 عشرين نقطة (لأن المتغير واحد و هو {totalscore})
تمرين :
قم بعمل واجهة للمستخدم فيها كلمة مرور بحيث لو كانت صاح تظهر له رسالة تقول مرحب بك و إن كانت خطأ تقول له عفوا كلمة المرور غير صحيحة اعد المحاولة
و بذلك نكون  قد انتهينا من درس اليوم احفظ المشروع لأننا سنواصل فيه في الدرس القادم إن شاء الله

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Facebook Favorites

 
تصميم : برنامج Authorware