الثلاثاء، 10 فبراير 2015

دورة authorware (دورة اوثروير) الدرس الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم


الدرس الثاني:-
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف خلق الله اجمعين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واليوم إن شاء الله سنبدأ بشرح البرنامج ونسأل الله ان يجعل هذا في ميزان حسناتنا ونبدأ باسم الله

في هذا الدرس إن شاء الله سنتعرف علي مكونات البرنامج الاساسية قم بفتح البرنامج منstart اختار programs و منها macromedia ثم اختار macromedia authorware7 اول واجهة تظهر لك كما في الصورة ادناه


الخيارات في الصورة أعلاها سنقوم بشرحها لاحقا ان شاء الله في هذه الدورة , بعدها نقوم باغلاق النافذة ستظهر لنا بيئة العمل في المشروع و هي كما في الصورة ادناه
1- بيئة العمل و هي المكان الذي نقوم بإدراج الادوات tools فيه في خط التدفق flow char كما موضح فيها (الخط الذي فيه علامة اليد يسمي خط التدفق) و في اعلاها مكتوب untitled  أي غير معنون او غير مسمي لأننا لم نسمي المشروع و عند تسميته سيظهر لنا اسمه بدل كلمة untitled .
2-  شريط الادوات tools و هو يحتوي علي ادوات البرنامج و هي
display : و هي أداة العرض تعرض لنا الصور و النصوص .                                                
Motion : و هي أداة الحركة نقوم بواسطتها بتحريك الكائنات  .                                                                          
Erase : و هي أداة مسح الكائنات .
 Wait : و هي أداة الانتظار .
Navigate : و هي أداة الانتقال .
Frame work : و هي عبارة عن أداة عرض كبيرة (تحوي مجموعة من الأدوات وهذه الأدوات نستخدمها كصفحات) .
Deseion : كائن القرار و هو مهم جدا جدا و سنقوم بشرحه بالتفصيل عندما نستخدمه
Start : عند وضع هذا العلم الابيض في مكان ما يقوم البرنامج بالتنفيذ بدءا من مكان هذا العلم .
Stop : عند و ضع هذا العلم الاسود في مكان ما يقوم البرنامج بإيقاف التنفيذ عند هذا العلم
Icon color: يقوم بتحديد لون الكائن لتمييزه .
Knowledge object : و هي عبارة عن كائنات و دوال جاهزة نقوم بإستدعائها و تقوم بعمل العديد من الوظائف التي تمثل اضافة كبيرة للبرنامج .
DVD: يستخدم لعرض مقاطع الdvd  .
Sound : يستخدم لإدراج الصوت و تشغيله .
Digital movie : يستخدم لإدراج ملفات الفيديو و تشغيلها .
Map : تستخدم لجمع مجموعة من الكائنات و هي مهم جدا خاصة في المشاريع الكبيرة التي تحتوي علي عدة كائنات .
Calculate : و هي تستخدم لكتابة اكواد البرنامج .
Interaction : هذا الكائن من اهم كائنات الاوثروير و بدونه البرنامج لا يساوي شيئا و هو الكائن التفاعلي الذي يتعامل مع المستخدم مباشرة حيث يحتوي علي الاوامر مثل ال buttons و مربعات النصوص و القوائم و غيرها .
و جميع هذه الادوات سنقوم باستخدامها إن شاء الله
3-    Properties window  : نافذة الخائص و هي تحتوي علي خصائص البرنامج من اسم المشروع و لون الخلفية و مقاسات أو حجم المشروع و خيارات العرض و هي كما في الصورة ادناه


4- Function window  و هي كما شرحناها في الادوات عبارة عن مجموعة دوال جاهزة
5-  Variables window و هي عبارة عن متغيرات البرنامج حيث يمكن من خلالها تعريف وتضمين متغيرات من انواع مختلفة للبرنامج .
6-    Knowledge object   و  هي عبارة عن كائنات جاهزة يتم ادراجها في الكود و سنشرح كل منها عندما نستخدمه .
و يجب ان اوضح لكم كيفية تشغيل او تنفيذ المشروع لأن الدرس القادم إن شاء الله سيكون تطبيقي .
للتنفيذ نذهب لقائمة control و منها نختار restart  و هذا يشغل لنا المشروع من بدايته و اختصاره ctrl+r و يمكننا تشغيله ايضا من نفس القائمة بإختيارنا play واختصارهctrl+p  و لتوقيف التنفيذ فترة مؤقته نختار pause و لإيقاف التشغيل نختار الامر stop  و ايضا يمكن تشغيله بالضغط علي الرقم 1 بعد قفل الnum lock و ايضا ايقافه مؤقتا بعد الضغط علي الرقم 2 ايضا بعد قفل الnum lock (1 و 2 من لوحة الارقام يمين الكيبورد) وعند إدراج العلم flags ننفذ المشروع من Restar from flag .


وبهذا نكون قد انتهينا من الدرس الثاني في هذه الدورة ....

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام علي المرسلين والحمد لله رب العالمين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Facebook Favorites

 
تصميم : برنامج Authorware