بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس
السابع:-
الحمد لله رب العالمين والصلاة
والسلام علي اشرف خلق الله اجمعين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته هذا الدرس و الدروس القادمة
مهمة جدا لأنك بعدها إن شاء الله ستكون قادرا علي عمل الدروس التعليمية و
المسابقات و لابد من حفظ المشروع لأننا سنعمل عليه في بقية الدروس إن شاء الله
دعنا نستعين بالله ثم نبدأ .
كما ذكرت لكم سابقا أن الinteraction icon هي من أهم ادوات الاوثروير و من خياراتها قمنا بالعمل علي الخيار button و اليوم سنعمل علي الخيار keypress (و في هذا المشروع نريد طرح
سؤالا و يحتوي جوابه علي اربعة خيارات و عندما يضغط المستخدم علي مفتاح من لوحة
المفاتيح يخبره البرنامج بأن الاجابة صحيحة او خاطئة)
افتح مشروع جديد و اسحب interaction ( سمها keypress مجرد اسم) ثم انقر عليها مرتين
و ادرج فيها صورة ثم اكتب فيها هذا السؤال
أي دولة من هذه الدول تقع في قارة افريقيا؟
A : السعودية B : السودان
C : قطر D : فلسطين
(يمكنك كتابة أي سؤال لكن المهم ان يحتوي علي
أربعة خيارات و سبب اضافة الحروف الانجليزية نريد عندما يضغط المستخدم في لوحة
المفاتيح علي الحرف المقابل للإجابة تظهر له رسالة تخبره بأن الاجابة صحيحة او
خاطئة) انظر الصورة
ثم بعد هذا ادرج display icon وضعها يمين الInteraction الذي سميناه keypress و عندما يعرض لك الخيارات
اختار منها keypress كما في الصورة
و قم بتسمية هذه الdisplay icon السعودية و ادرج ثلاثة display icon بنفس الخطوة الاولى و سمهم السودان – قطر فلسطين كما في ترتيب السؤال
و من المعلوم أن الاجابة الصحيحة هي السودان و
بقية الاجابات خاطئة لذلك قم بالنقر مرتين علي السعودية و اكتب فيها (عفوا الاجابة
خاطئة اعد المحاولة) و كذلك لقطر و فلسطين أما بالنسبة للسودان فاكتب فيها
(الاجابة صحيحة) و ليكون عرض الاجابات رائعا قم بكتابة الرسالة الخاطئة باللون
الاحمر و الاجابة الصحيحة باللون الاخضر انظر الصورة ادناه
و الآن حدد الdisplay icon الذي سميناه السعودية و انقر نقرة واحدة علي الشكل الذي فوقه (
شكل صغير يشبه الطبلة) ثم اذهب إلي خصائص هذا الشكل و منها في جزء keypress و في الkeypress expression اكتب الحرف "a"
لاحظ يجب ان يكون الحرف بين duble cotation او العلامتين " "
انظر الي الصورة التالية
و من خصائصه ايضا في جزء الResponse و من branche اختار try again لأن الاجابة خاطئة ليستطيع
المستخدم اختيار اجابة اخري (لاحظ عند اختيارtry again سهم الdisplay icon يدور في حلقة الinteraction icon و لا يخرج منها)
و نطبق الخطوات أعلاه علي بقية الاجابات بحيث في
الkeypress
expression نكتب الحرف المقابل للاجابة المعينة بين العلامتين " "
اما في حالة الاجابة الصحيحة فنختار في جزء Response ومن branche نختار exit interaction لأنه بعد الاجابة الصحيحة لا داعي لتكرار المحاولة مرة اخرى (و
عند اختيار exit
interaction يخرج السهم من حلقة الinteraction) انظر الصورة ادناه
الآن نفذ المشروع
و يمكننا ضبط خاصية الinteraction icon و من option نصحح علي pause before exting لينتظر قليلا قبل أن يخرج من ال interaction ثم نصحح علي الخيار show button ليعرض لنا زر نضغط عليه قبل
الخروج
و لكي يتفاعل معه المستخدم اكثر دعنا نضيف
للمسابقة score او نقاط أي عند الاجابة الصحيحة يضيف لك نقاط
اذهب الي variable ثم اضف المتغير totalscore للمشروع و ذلك بالنقر مرتين
علي totalscore انظر الصورة
ثم اغلق نافذة variable و بعدها اذهب الي الdisplay icon التي سميناها السعودية و حدد الشكل الصغير الذي فوقها و من خصائصه
في الkeypress اختار الخاصية score و اكتب فيها 0 (صفر) لأن الإجابة خاطئة
ثم بعد ذلك افتح الdisplay icon الذي سمينا السعودية و لا تنسي أيضا ان فيها رسالة الخطأ ثم بأداة
النص قم بكتابة {totalscore} (اكتب هذا النص كما هو بين القوسين المربعين) أي المتغير الذي
عرفناه لاحظ عند كتابتك لهذا النص قام البرنامج بتحويله الي الرقم 0 (صفر) مباشرة
انظر الصورة ادناه
قم بتطبيق هذه الخطوات علي بقية الاجابات او الخيارات
الباقية و في الاجابة الصحيحة (السودان) اكتب في الخانة score العدد 10 بدلا من 0 ثم نفذ انظر الي ما قمت بعمله يعرض لنا هذه
الصورة في حالة الاجابة خاطئة
و في حالة الاجابة صحيحة يعرض لنا هذه الصورة
و كما قلت لكم احفظوا هذا المشروع لأننا سنعمل
عليه في الدروس القادمة إن شاء الله
و آسف علي الاطالة لكن هذا الجزء من الكتاب يستلزم
ذلك لذا سامحوني
و
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
0 التعليقات:
إرسال تعليق