الأربعاء، 11 فبراير 2015

دورة authorware (دورة authorware) الدرس الرابع

بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس الرابع:-
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف خلق الله اجمعين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كما وعدتكم سنواصل في الدرس السابق وقبل ان نبدأ فلا بد ان تتهيأ للدرس و تكون في راحة بدنية و نفسية تامة و إذا كنت مرهقا انصحك بتأجيل هذا الدرس الي وقت آخر و إن قررت المتابعة فهيا ننطلق .

افتح المشروع السابق نريد من البرنامج بعد ان ينفذ لنا المشروع يقوم بعرض صورة اخري غير الخلفية الاولي و ايضا نريد ادراج ملف صوتي للمشروع و لعمل هذا اذهب الي الادوات و اسحب erase icon او المساحة و سمها امسح ثم انقر عليها مرتين ثم اذهب الي نافذة العرض و  اضغط علي صورة الخلفية لمسحها انظر الصورة
و من خصائص erase icon
1-  Transition عمل تأثير للمسح
2-  Icons to erase يقوم هذا الخيار بتحديد الكائن الذي نريد مسحه و يمكننا اختيار اكثر من كائن و هنا اخترت الكائن background لذا قام بتحديده انظر * في الصورة (كما ذكرت نختار الكائن الذي نريد مسحه بعد ان نضغط  مرتين علي اداة المسح التي قمنا بإدراجها).
3-  Icons to preserve و هذا عكس الخيار 2 حيث يبقي الكائن الذي نحدده و يقوم بمسح باقي الكائنات.
بعد ان قمنا بمسح الخلفية نريد ادراج صورة اخري عليك ان تدرجها كما تعلمت ومن ثم ندرج  الملف الصوتي  وذلك بإدراج sound icon  و نسميه ملف صوتي و من خصائصه انظر الصورة
1- Import  لإدراج الصوت نضغط فيه فنختار الصوت الذي نريد و نلاحظ عند ادراج أي ملف في برنامج الاوثروير الخيار link to file و هو يعمل ارتباط للملف المعين بحيث اذا قمنا بنقل مشروعنا من جهاز الي جهاز اخر لا ينفذ إلا بعد نقل الملف معه و وضعه في نفس المسار لذا لا أنصحكم بتفعيل هذا الخيار
2- Concurrency خيار كيفية تشغيل الصوت و يحتوي علي ثلاث خيارات :
-         Wait until done هذا الخيار لا يشغل الصوت إلا بعد تنفيذ الكائنات التي أعلاه
-    Concurrent و هذا يشغل الصوت بمجرد التنفيذ أي يشغل الصوت و بقية الكائنات سويا في نفس الزمن .
-         Perpetual تشغيل دائم للصوت
و بعد أن تعرفنا علي اداة الصوت سنتعرف علي اداة جديدة و هي motion icon اداة الحركة قم بإدراج display icon لنرسم فيها الدائرة التي نريد تحريكها و سمها دائرة ثم انقر عليها مرتين و ارسم الدائرة كما في الصورة ادناه
ثم ادرج اداة الحركة و سمها حركة الدائرة ثم انقر عليها مرتين بعدها اذهب الي نافذة العرض و انقر علي الكرة (لاحظ بعد ان قمت بالنقر علي الكرة قام البرنامج بإدراج الكرة في خصائص اداة الحركة)
1- كما ذكرت سابقا ضغطنا مرتين علي اداة الحركة فظهرت نافذة العرض و بها الكرة التي قمنا برسمها .
2-  ننقر نقرة واحدة علي الكرة  .
3-  بعد النقرة علي الكرة ستظهر في خصائص اداة الحركة  .
اذهب الي خصائص اداة الحركة و من type اختار path to end لتحريك الكرة في مسار ثم اذهب الي الكرة و حركها حيث شئت لاحظ عند تحريك الكرة ظهر مثلث صغير و من هذا المثلث يمكنك تعديل مسار الحركة
في الصورة التالية شرح بعض خصائص اداة الحركة
1- Type لتحديد نوع الحركة وفيه خمسة خيارات و هي:
-         Direct to point حركة مباشرة لنقطة
-         Direct to line حركة مباشرة في خط
-         Direct to grid حركة مباشرة في شبكة
-         Path to end حركة في مسار و هي التي قمت باختيارها لتحريك الكرة
-         Path to point الحركة في مسار نقطة معينة
لا تنسي ان تجربهم كلهم
2-  Timing زمن الحركة يمكنك تحديد زمن الحركة من هذه الخاصية
3-  Undo and delete يمكنك من خلالهما التراجع عن حركة قمت بعملها او حذف الحركة
4-  Preview  من خلاله يمكنك معاينة الحركة
و بذلك نكون قد شرحنا اداة الحركة و سنتناول عمل الاداة map icon  و هي كما ذكرنا لتجميع ادوات المشروع عندما تكثر ، قم بتحديد جميع الكائنات و ذلك كما تعرف بالأمر select all (ctrl+A) ثم اذهب الي قائمة modify و منها اختار group (يمكنك تجميعهم بعد تحديدهم باستخدام اختصار group و هو ctrl+g) و بعد التجميع يكونوا جميعهم داخل الاداة map
ملحوظة: يمكنك جمعهم بإدراج الاداة map  ثم نسخهم او قطعهم cut  ثم تفتح map  و تقوم بلصقهم داخلها paste انظر الصورة
وكذلك يمكنكم استخراج الكائنات من داخل الmap بعد تحديدها ثم نذهب للقائمة modify ونختار الأمر ungroup   
نكتفي بهذا القدر و ما كان من توفيق فمن الله و ما كان من خطأ فمن نفسي و الشيطان و لا تنسوا تطبيق الدروس مهم جدا لذا اجتهدوا قدر المستطاع .
و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Facebook Favorites

 
تصميم : برنامج Authorware